حملة رقم 2 لتوعية المجتمع المدرسي بأهمية التعلم الالكتروني ( الفصل المقلوب ) من كتاب تفعيل المجهر الرقمي للمعلمة امل السالمي




إستراتجية الصف المقلوبFlipped Classroom  :-  تعرف مؤسسةEDUCAUSE  الرائدة في تعزيز الاستخدام الفعال لتقنية التعليم، الفصول الدراسية المقلوبة "كنموذج يعكس محاضرة نموذجية يتم مشاهدتها كواجب منزلي." بمعنى أن الدرس يبدأ من المنزل وليس من الصف حيث يحصل المتعلم على المادة التعليمية أياً كانت سواءً في شكل فيديو أو عرض تقديمي أو رابط على الانترنت ليقوم بالاضطلاع عليه أو حل الأسئلة المرافقة له ثم مناقشة الدرس في الحصة المدرسية مما يوفر الوقت ويساعد في إيصال المفاهيم التعليمية بشكل أفضل إلى المتعلم،
هذا النموذج يطبق في أكاديمية خان المعروفة، والتي يوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر فيديوهات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد. فنرى الطلاب يشاهدون عروض فيديو قصيرة
للمحاضرات في المنزل، ويعطون الوقت الأكبر لمناقشة المحتوى في الفصل تحت إشراف المدرس.
عندما طلبت مجلة " التايم" من بيل جيتس، أن يكتب عن شخصية مؤثره دولياً، أختار أن يكتب عن سلمان خان مؤسس أكاديمية خان التعليمية قائلاً:


" نجح هذا الشابُ بوضع مكتبة علمية متخصّصة على الإنترنت مما قلب كامل العملية التعليمية من الصف الصغير، إلى عالم التعليم الواسع على رأسه. لقد رأيت ابني وهو يستخدم موقع "أكاديمية خان"، وتعجبت من مقدرة سلمان المذهلة التفهيمية والإمتاع في الوقت نفسه، ولاحظت كيف أثر ذلك في ابني ورفع مستواه التحصيلي".

وحتى يمكن الحكم على عملية التدريس بالصف المقلوب يجب أن نعرف أولاً مكونات وعناصر عملية التدريس الأساسية، وهي كما يظهر في هذا الانفوجرافك المعد للعناصر:-


في عام 2000، قدم "مورين لاج" (Maureen Lage) و "غلين بلات" (Glenn Platt) و "مايكل تريجليا" (Michael Treglia) فكرة استخدام التقنية لقلب بيئة الفصول الدراسية التقليدية، من خلال ورقة بحثية بعنوان " قلب نظام الفصل الدراسي: مدخل لخلق بيئة تعليمية شاملة" والتي عرفت فيما بعد باسم "الفصول الدراسية المعكوسة" أو "الفصول الدراسية المقلوبة" أو "التعليم العكسي". والذي عرفته موسوعة الويكيبيديا الحرة بأنه: " شكل من أشكال التعليم المدمج الذي يشمل أي استخدام للتقنية للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية، بحيث يمكن للمدرس قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطلاب بدلاً من إلقاء المحاضرات. وهذا يتم بشكل أكثر شيوعاً باستخدام الفيديوهات التي يقوم بإعدادها المدرس والتي يشاهدها الطلاب خارج الأوقات الدراسية في الفصول" .

خلال المؤتمر الذي عقد في كولورادو في يوليو 2011، خرج المعلمون بمقال حمل عنوان" التعليم المقلوب : كيف يكون وكيف لا يكون ". والتي أسفرت عن النتائج التالية:

الفصول الدراسية المقلوبة، ليست ما يلي:

1.     مرادفاً لأشرطة الفيديو على الإنترنت: عندما يسمع معظم الناس عن التعليم المقلوب فإنهم يظنون أنه أشرطة الفيديو، التفاعل وأنشطة التعلم ذات المعنى التي تحدث خلال اللقاءات في الفصل وجها لوجه وهو الأهم.

2.     استبدالاً للمعلمين بمشاهدات الفيديو .

3.     دورة على الإنترنت .

4.     طلاباً يعملون بدون هيكل تنظيمي للعملية التعليمية.

الفصول الدراسية المقلوبة تكون على النحو التالي:

·       وسيلة لزيادة التفاعل والاتصال بين الطلاب والمعلمين .

·       بيئة تعلمية تحفز مشاركة الطلاب في تحمل مسؤولية تعلمهم.

·       المعلم ليس هو ذلك الحكيم الواقف على المسرح والذي يعرف كل شيء، ولكنه المرشد والدليل للطلاب.

·       تعلم مختلط يجمع ما بين التعلم المباشر والتعلم الذاتي.

·       فصول يتم فيها أرشفة المحتوى بشكل دائم للمراجعة أو التنقيح.

·       مكان يُمكن جميع الطلاب من الحصول على تعليم شخصي[1].

وللمزيد من المعلومات يمكن العودة إلى موقع

http://www.knewton.com/flipped-classroom وهو موقع شركة تكنولوجيا تعليم رقمية بنيويورك تعمل على توفير تقنية مناسبة للطلاب، وتدفع المعلمين لتحديث خلفيتهم التقنية واستخدامها في الميدان التعليمي.


 مراجع  / كتاب تفعيل المجهر الرقمي  في المعمل المدرسي وأفكار ابداعية لمعلمة أحياء سعودية للأستاذة / أمل السالمي
 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    اريد شراء هذا الكتاب. أين يمكن الحصول عليه

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.