الإرشاد الطلابي



في يوم الأحد 8-11-1436هـ
فعلت المرشدة الطلابية / هدى الجعيد برنامج لليوم التمهيدي لطالبات المستوى الأول تخلله العديد من الفعاليات  وفي نهايته تم توزيع بعض الهدايا


=======================================

 في يوم الخميس 20-6-1436هـ
تم مجلس الأمهات الذي ضم  العديد من الفعاليات الرائعة  بقيادة القائدة / نوال الدحلان والارشاد الطلابي كما تم التعاون مع برامج الارشاد الطلابي 
المعلمة / امل السالمي عن برامج الخطة التشغيلية   والأستاذة / نجلاء الحارثي عن الاختبارات التحصيلية

بدأ  المجلس  كلمة قائدة الثانوية العشرون مقررات تطوير للأمهات  وتوضيح مفهوم الخطة التشغيلية وراي ولي الأمر في ذلك

ثم  توضيح  أهم وأبرز برامج الخطة التشغيلية التي فعلت في المدرسة  على الروابط التالية وذلك من قبل  المعلمة امل السالمي

أهم البرامج  والروابط الخاصة بها
1- برنامج معهد  مبدعات العشرون لتعليم اللغة الانجليزية على الرابط التالي


معهد اللغة الانجليزية / البادرة الأولى في مدارس التطوير بالثانوية العشرون مقررات


هدفها التواصل مع المجتمعات الخارجية وتحويل المدرسة إلى مجتمع مهني للتعلم


فكرة المعهد :

نبعت فكرة المعهد لأجل تحقيق هدفين :

1-      هدف قصير المدى : علاج ضعف استخدام لغة العصر بين  منسوبات المدرسة .

2-      هدف بعيد المدى: تطوير استخدام لغة العصر بين منسوبات المدرسة وصولا إلى مرحلة الإبداع.



وبفضل الله تعالى تم أدراج المعهد من ضمن  برامج التطوير بالمدرسة تحت مسمى برنامج نتحاور باللغة الإنجليزية

Let's speak English

تحت إشراف المعلمتين وفاء القحطاني / أريج الحصيني






2- برنامج أنا قارىء لدعم وتفعيل القراءة على الرابط التالي


تم بحمد الله افتتاح نادي القراءة في مدرستنا الحبيبة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 19-5-1436هـ  بعنوان "لماذا أنشئ نادي القراءة؟؟

3- برنامج ورش عمل مقامة لمنسوبات الثانوية العشرون  على الرابط التالي

تضمنت هذه الورش عدة خطط استهدفت الطرق والاستراتيجيات المستخدمة مع الطالبة لتصل المعلومة بأبسط الطرق وأميزها  والتمكن من استخدام التقنية  التي تهدف الي تحقيق الخطط  المستقبلية  بنجاح بإذن الله



4- برنامج الأنامل الذهبية   سيكون قريباً تمن عدة فعاليات مهارات يدوية  - تصوير فوتوغرافي -   تنسيق زهور  على الرابط التالي الاعلان

 
 ومن تم توزيع استبيان  صمم من قبل المعلمة امل السالمي ووزع على الأمهات  لراي ولي الأمر في  برامج الخطة التشغيلية
والآراء والمقترحات والشكاوى




ومن البرامج  المقدمة  للأمهات  توضيح مفهوم الاختبارات التحصيلية  المقدم من قبل الأستاذة / نجلاء الحارثي
على الرابط التالي
 
 
 
وكان للإرشاد الطلابي الدور الأكبر في  توضيح  أن كل ماعرض  هو شيء مهم للطالبة ويساعد على صقل شخصية الطالبة ولابد من التعاون البناء الهادف بين المنزل والمدرسة
 
 
وقدم الإرشاد الطلابي الأستاذتين / رابعة القرشي والأستاذة / هدى الجعيد موضوعاً هاماً عن تربية الأبناء
 

 

 
 
وأخيراً وليس آخر
تكرم قائدة الثانوية العشرون  والدة الطالبة مشاعل السفياني  طبيعي  بالمستوى الرابع كونها أول ولية أمر انضمت إلى مدونة الثانوية العشرون مقررات تطوير
 
كلمات شكر وتقدير على أول تفاعل تقني مع موقع المدرسة ولمتابعتك الفاعلة لجميع ماتقدمه المدرسة أمنياتنا لك بالتوفيق والتقدم دائما
المعلمة المشرفة  على الموقع / امل السالمي  
قائدة الثانوية العشرون مقررات تطوير / نوال الدحلان

 


==========================
ورشة عمل مقدمة من   الارشاد الطلابي  الأستاذة / رابعة القرشي والأستاذة / هدى الجعيد  ووكيلة شؤون الطالبة الأستاذة / منيرة الطلحي
ليوم الاربعاء 19-6-1436هـ











المفهوم الاجررائي للتوجيه والارشاد


"عملية تكاملية مخططة ومنظمة لمساعدة المتعلمة مضمنه في خطة المدرسة تهدف إلى فهم ذاتها، وتعرف قدراتها وتنمي إمكاناتها وتحل مشكلاتها، لتحقيق أهدافها وتوافقها الشخصي والاجتماعي والتربوي والمهني، في إطار تعاليم الدين الإسلامي".

!عملية: هي تلك الخطوات أو المراحل المتتابعة التي يعمل فيها المرشد مع المسترشد ابتداءً من إحالة المسترشد إليه حتى إقفال الحالة والتحقق من الوصول إلى أهداف الإرشاد

! تكاملية: أي قيام كل طرف من الأطراف المشاركة في العملية الإرشادية بدوره بما يحقق أهداف العمل الإرشادي


! التخطيط: يقصد به قدرة المرشد على تحديد طريقة سير العمل وتحديد الأهداف الإرشادية في المدرسة من خلال الإجابة على الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى وكيف. وبواسطته يستطيع القائمين على العمل الإرشادي تحديد الأنشطة اللازمة لتحقيق الأهداف

طرق التوجيه والارشاد



 
 
 
 
تطبيقات عملية  لأساليب ارشادية
 


 وأخيراً / شكر الارشاد الطلابي المنسوبات الحاضرات
ولم تنسى قائدتنا المتنميزة  / الأستاذة / نوال الدحلان   
شكر  الارشاد الطلابي ووكيلة شؤون الطالبات على حسن تنفيذ الورشة  فجزاهن الله خير الجزاء
 
==========================================

استضافة الثانوية العشرون لجمعية كفى  القسم النسوي للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات  الموافق 13-6-1436هـ

الأستاذة / نورا محمد محمد موسى

وكان ذلك تحت اشراف  قائدة  الثانوية العشرون مقررات تطوير الأستاذة نوال الدحلان والقائدة المنتدبة الأستاذة / نجوى الدحلان
وكذلك  الارشاد الطلابي والأستاذة حسينة السفياني
كتابة و تنسيق واختيار الفيديو مشرفةالموقع  الأستاذة  / أمل مصلح حاسن السالمي بالتعاون التقني مع برامج الارشاد الطلابي

أولاً نعرف بجمعية كفى وخدماتها المقدمة
https://www.youtube.com/watch?v=sfsVG_g78aU























 







==================================

حفل تكريم الطالبات المتفوقات بالثانوية العشرون مقررات تطوير 




اضغطي على الصورة لرؤية تفاصيل الحفل


































نصائح الخبراء للطلاب والطالبات عن كيفية الاستعداد للاختبارات

اختيار منسقة الموقع الأستاذة / امل السالمي

بالتعاون مع الارشاد الطلابي





أولاً: الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء بأن يوفقهم الله.




ثانياً: التفاؤل بالنجاح والحذر من (التفكير السلبي)، والسقوط فريسةً للمخاوف من الفشل، فذلك يؤدي إلى اهتزاز ثقة الطالب بنفسه.




ثالثاً: العمل الجاد من أجل تنظيم الوقت بطريقة مناسبة، تُراعي فيها تقسيم وقتك بين الدراسة الجادة واستقطاع بعض الوقت للراحة بين كل فترة وأخرى، والبدء بالمواد الدراسية حسب أهميتها، و(وضع جدول للمذاكرة يعتبر خطوة ضرورية وهامة جداً).




رابعاً: اختيار المكان المناسب للمذاكرة من حيث التهوية والإضاءة، وتنظيم الكتب والمذكرات بشكل يسهل الرجوع إليها، والجلوس بوضعية صحيحة ومريحة وتهيئة الجو المحيط بالطالب، وضرورة أن يكون مريحاً يمتاز بالهدوء وعدم الانشغال بأمور أخرى.




خامساً: الابتعاد عن السهر الزائد، وأخذ الكفاية من النوم والراحة فذلك مما يساعد على الاستذكار، والتغذية المناسبة لأن الجوع والإرهاق الجسماني من أهم ما يجعل الطالب غير قادر على التحصيل والمذاكرة.




سادساً: البعد عن كافة المؤثرات الخارجية التي تشغل عن المذاكرة، مثل الضوضاء الناتجة عن المذياع أو الأشياء التي قد تستقطع جزءاً مهماً من وقت الطالب.




سابعاً: الحرص على الانضباط في الحضور قبل موعد الاختبار بوقتٍ كاف، و بعد الخروج من اللجنة -و الفراغ من الإجابة- يجب عدم مقارنة أو مراجعة الإجابة مع أحد، بل يجب الاستعداد لليوم التالي.




ثامناً: لا تنس قبل البداية في حل الأسئلة الاستعانة بالله والتوكل عليه، ثم اقرأ كل التعليمات والأسئلة الواردة في ورقة الأسئلة قبل الشروع في الإجابة. وإذا احتوت ورقة الامتحان على أسئلة اختيارية فمن الأفضل قراءة جميع الأسئلة قبل الشروع في الـحـل. 

وقد يندفع الطالب إلى الإجابة بسرعة وهي عادة قاتلة؛ لأنه عادةً ما يخطئ في قراءة السؤال أو يسيء فهم التعليمات. وبمقدورك الإجابة عن الأسئلة حسب تفضيلك لهـا، فتبدأ بالأسهل أولاً. ضع دائرة حول الأسئلة أو أجزاء الأسئلة التي لم تتمكن من الإجابة عنها، وبعد ذلك إذا كان هناك متسع من الوقت حاول فيها مرة أخرى. ومن شأن هذه العملية أن تيسر عليك تحديد النقاط الصعبة بمنتهى السرعة. 




يحسن بك أخي الطالب أن تحدد وقتاً لكل سؤال وتلتزم بهذا الوقت المحدد، وذلك لتَتمكن من الحصول على أقصى الدرجات.

وإذا كانت الإجابة تعتمد على السرد (تعبير أو شرح فقرة)، فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمينها في إجابتك، وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطة أثناء تدفق الكتابة).

وإذا احتوت ورقة الاختبار على أسئلة ذات إجابات اختيارية متعددة، وعجزت عن التعرف على الإجابة الصحيحة، فحاول تخمين الإجابة، فهذا أفضل من لا شئ. 




نتمنى لجميع طالباتنا التوفيق والنجاح وأن يسدد الله خطاهن لمافيه الخير والصلاح

الإرشاد الطلابي بالثانوية العشرون مقررات تطوير 

الأستاذة / رابعة القرشي الأستاذة / هدى الجعيد 


موقع طريق الاسلام

















وقد ساهم الإرشاد الطلابي بالثانوية 20 ومجموعة من منسوبات المدرسة بتجهيز طاولات تحتوي على مشروبات ساخنة وحلى القهوة ومعجنات وغيرها من الخدمات المتاحة للطالبة 

اختبار موفقاً مكللاً بالنجاح غالياتنا الطالبات 






























ولتحميل العرض المرئي يمكنك الضغط هنا 


حفل تكريم متفوقات الفصل الدراسي الأول لعام 1435-1436هـ
لقد رعت إدارة الثانوية العشرون مقررات  ولجنة الإرشاد الطلابي حفل تكريم الطالبات المتفوقات للفصل الدراسي الأول




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.