الدروس التطبيقية

تم عمل درس تطبيقي لمقرر اللغة الانجليزية Flying High 3

 للصف الثاني ثانوي (علوم طبيعية)

وذلك يوم الخميس الموافق 2/3/1438هـ

وقد كان الدرس على شرف قائدة المدرسة:

أ - عائشة القحطاني  ومشرفة اللغة الإنجليزية

أ – سميرة السواط ومعلمات  لغة إنجليزية ومشرفات من مدارس أخرى .

موضوع الدرس بعنوان: Goals in Life

وقد طبق في الدرس التعلم النشط والاستراتيجيات المصاحبة له على النحو التالي :

1-   استراتيجية Flipped Classroom (استراتيجية الصف المقلوب) عن طريق المنصة التعليمية Go Class  

2-   وانقسمت الاستراتيجيات بعد ذلك إلى :

استراتيجيات تدريسية  – استراتيجيات للتقويم – استراتيجيات إدارة الصف

3-   استخدمت السبورة التفاعلية أثناء خطوات الدرس .

4-   وتم تطبيق استراتيجية الواقع المعزز وذلك عن طريق تطبيق Aurasma

وتم ذلك مع مهارة الاستماع داخل الصف بكل فاعلية

5-   واستخدمت الطالبات  ) Digital Dictionary القاموس الالكتروني ) داخل الصف بتوفير أجهزة تحمل التطبيق للمجموعات .

6-   واختتم الدرس بتوجيه الطالبات لحل الواجب الالكتروني من خلال:

 المنصة التعليمية Go Class  وكذلك حساب تويتر @20thTalent

 

الفيديوهات المصاحبة :

 
1-   فيديو بطاقة الدعوة
 
 

 
 
 
2-   فيديو شامل لجميع مجريات الحصة التطبيقية
 
 
 
 




=========================================================
درس تطبيقي  في مادة التفسير 1 ( سورة يونس ) للمستوى الخامس انساني   تم تطبيق استراتجيات التعلم النشط  للمعلمة دلال المالكي
بإشراف مشرفة العلوم الشرعية الأستاذة / مها الكاملي  وقائدة المدرسة   ث 20/ عائشة قناص القحطاني
يوم الآربعاء 22/1/1437هـ الحصة الثالثة
 نترككم مع الصور والعرض الخاص بالدرس  فقد كان الدرس متميزا من معلمة رائدة في  التميز بارك الله فيها ونفع بها الأمة 
لجنة الاعلام /  الأستاذة / أمل السالمي الأستاذة/ ليلى  وليد الأستاذة  / فاطمة المالكي











 







 
 
================================
درس تطبيقي للأستاذة رحمة الزهراني معلمة اللغة العربية الوحدة التدريبية الثانية 
الكفاية الإملائية
تابعي الفيديو التالي


يمكنك مشاهدة عروض الدرس من هنا العرض الاول


===================================================================== 

درس تطبيقي عن النسبة الذهبية
يوم الخميس 13-6-1436هـ



































===============================
أول درس  تطبيقي  الكتروني عرض عن بعد عبر القاعة الافتراضية
للمعلمة / أمل مصلح حاسن السالمي








في سبق جديد وإنجاز فريد تم بفضل الله تعالى عمل أول درس تطبيقي الكتروني مباشر على الانترنت بتفاعل كامل بين المعلمة أمل السالمي والطالبات (بيني وبين الطالبات) وبمشاركة معلمات من مختلف التخصصات وبحضور كبير تجاوز الخمسين بين إدارية ومشرفة ومعلمة وأمهات وطالبات، حيث تم تطبيق درس الفطريات والانسان من المنهج بطريقة جذابة وعلمية بعيدا عن قيود الدوام المدرسي إذا أن اللقاء كان موعده في السابعة والنصف مساءا يوم الأحد الموافق 13-6-1435 هـ 

وكنت قد أرسلت هذه الدعوة للعديد من الشخصيات









انطلقت الفكرة من خلال حضوري لدورات تدريبية عن طريق الانترنت وكنت بصدد تطبيق الفكرة من خلال موقع أكادوكس حيث قمت بإنشاء حساب للثانوية العشرون كي يضم منسوبات المدرسة ولكن بعد عدة مراسلات مع الموقع قررت استئجار قاعة الكترونية أنشئ فيها الدرس حيث أن ثمرات تطبيق درس الكتروني بتفاعل كامل مع الطالبات كبيرة ورائدة أذكر منها :-

1- البدء بتنفيذ الفصول الذكية واقعيا واللحاق بمصاف كبرى الدول المتقدمة في التعليم الالكتروني ..حيث لا يقتصر التعليم الالكتروني على الجامعات والمعاهد والكليات بل يجب أن ينتقل إلى المراحل الأقل فهناك فئة واسعة من أبناءنا وبناتنا تأخرن في مقاعد الدراسة إما لمرض أو سفر مع الأهل أو إعاقة وذلك لعدم توفر المدارس الالكترونية على حد علمي وإن وجد فتشجيع هذا النوع من التدريس أولى .





2- ماشاء الله لا قوة الا بالله بعد أن تواصلت بشكل رائع مع طالباتي ووليات الأمر من أمهات وأخوات الطالبات عن طريق مدونة خير الأمل و التويتر والفيس بوك والانستقرام والواتس أب وتطبيق تيتشر كيت على ابل أيفون و من خلال عمل مجموعات الكترونية ذكية وجدت تفاعلا كبيرا من الطالبات والأهالي وارتفاع معدل مشاركة الطالبة وانتاجها وتفاعلها مع المادة العلمية كما ان العطاء ونسبة نجاح الطالبة عندي ارتفع بشكل كبير ولله الحمد وبمتابعة مشرفتي في المادة ..حتى أن السنة قد تمر علي ولا تكاد توجد لدي طالبة ضعيفة ماشاء الله وأذكر وجود طالبة بحالة خاصة استطاعت النجاح واجتياز المادة بينما هي راسبة في جميع المواد والفضل والمنة لله وحده.فجاء هذا الدرس الالكتروني تتويج لعلاقتي مع طالباتي حيث كان نشاطهن وتفاعلهن في الدرس وبعده ملحوظا ورائعا.وسوف أورد الردود بمجرد أن أنتهي من اعداد الصور إن شاء الله.






3- الدرس الالكتروني كان خفيفا ورائعا وخارج عن المألوف لأن الطالبات وجميع الحاضرات في الدرس هن في منازلهن ولم تكن هناك خطوات معقدة صعبة المنال للمشاركة في الدرس لكنه ترك فائدة ومتعة وتلهفا من الحاضرات للمزيد من الدروس الالكترونية كما جاء في الاستبيان الذي تم توزيعه في نهاية الدرس و بحمد الله رغم الاخطاء التقنية التي واجهتني أثناء الدرس حيث أنه للمرة الأولى والعدد كبير وفي بداية الدرس تجاوز العدد السبعين وبدأت المشاكل التقنية أول الدرس في عدم وضوح الصوت والتعليق وفي إخراج بعض الحاضرات حتى انخفض إلى 56 حاضرة حيث أن توصيات الموقع أن تكون القاعة في حدود الخمسين شخصا فقط ورغم ذلك أصرت الحاضرات على العودة لدخول القاعة مرارا وذلك لأن مجريات الدرس وتفاعل الطالبات والحاضرات كان جميلا ورائعا كما أن المشاركات كن في قمة الإبداع والتميز بارك الله في الجميع.





4- بسبب ضغط الإعداد للدرس والتجهيز للمعرض المصاحب للدرس بالإضافة للتجهيز للفيديوهات وعرض البوربوينت وكذلك محدودية عدد المشاركين في القاعة لم أستطع توجيه الدعوة للكل أو التفرغ للرد على بعض الأفكار السلبية والمواقف المؤسفة للبعض ..ولكن عزائي دائما أن ما ينفع الناس فيمكث في الأرض وأما الزبد فيذهب جفاء.والله يدافع عن الذين ءامنوا.







5- ان استشعاري فضل الله تعالى وتوفيقه فهو صاحب النعمة المعطي والمتفضل ويقيني أن الفوز والمنافسة الشريفة من اسباب جودة ورقي وابداع العمل وهو زيادة في تألق العمل وسبب ليعم نفعه على الجميع .. لذلك فإن هذا الدرس الالكتروني هو علم ينتفع به بإذن الله تعالى أفتح الباب وأقدم ما أعرف في أداء هذا الدرس للجميع حيث طُلب مني مباشرة بعد الدرس طريقة وخطوات تقديم دروس الكترونية وبفضل الله تم التعاون مع عدة أشخاص وفي صدد إقامة المزيد من الدروس الالكترونية مستقبلا سواء من قبلي أو من قبل الأشخاص الذين تواصلوا معي وسأعلن عنها قريبا بإذن الله ولله الحمد والمنة نسأله التوفيق للجميع.






ما كان الدرس سيقدم بعد توفيق الله وعونه لولا الدعم والموافقة الكريمة التي قدمتها أستاذة نوال دحلان قائدة الثانوية العشرون تطوير مقررات ..فاستمرار توجيهاتها الحكيمة واحساسي بجميل تعاملها ناحيتي ورغبتها في دعمي هو ما فتح باب الابداع والتفوق أمامي فلها تنحني كلمات الشكر والتقدير عرفانا وامتنانا بإيمانها بقدراتي ومواهبي وهو المبدأ الذي سارت به بين معلماتها فأصبحت الثانوية العشرون معها من المدارس التي يشار إليها بالبنان في التطوير والإبداع نحسبها والله حسيبها ولا نزكي على الله أحدا . فجزاها الله خير الجزاء.









 
وجهت الدعوة للعديد من الأشخاص المهتمين بالتعليم من مختلف مناطق المملكة ومن خارج المملكة أذكر منهن :-
# أستاذة خديجة الثقفي منسقة قسم الأحياء 
# مشرفة الأحياء أستاذة حنان الغامدي مشرفتي
# أستاذة أميرة الخليفي مشرفة إدارة تعليم أبو ظبي العين بدولة الإمارات العربية
# المعلمة نورة الكربي معلمة الرياضيات من مدينة شرورة بنجران
# المعلمة صالحة السالمي متوسطة التحفيظ الثالثة 
# المعلمة مها الثبيتي الثانوية 8
#الأستاذة إيمان حامد المحمادي من ادارة الجودة الشاملة

والعديد من المعلمات والمشرفات اللاتي شرفنني بحضورهن الكريم بعد مراسلتي عن طريق الإيميل فجزاهن الله خيرا ووفقهن مع شكري وتقديري واعتذاري لمن خرج من القاعة بسبب العدد الكبير أو بسبب الاخطاء التقنية ..
تميز الدرس واستمتعت الحاضرات وخرجن بفوائد كبيرة وذلك لتنوع الابداع والعطاء الذي شارك فيه كل من :-

1- افتتحت اللقاء أستاذة نوال دحلان قائدة الثانوية العشرون وألقت كلمة ترحيبية وتشجيعية للحاضرات وكانت معانا بتوجيهاتها طوال الدرس حتى ختمته بكلمة جميلة تشكر فيه المشاركين والحضور فجزاها الله خيرا.



2- دكتورة هالة مصطفى طه من الوحدة الصحية المدرسية  حيث قدمت فوائد حول الفطريات المعادية للإنسان وضررها وكيفية الوقاية منها وعلاجها.وقد لاقت مداخلتها ترحيبا واستحسانا كبيرا من الحاضرات حسب الاستبيان.فلها كل التقدير والشكر






3- المعلمة بدرية الثبيتي من الثانوية الأولى شاركت مع طالباتها كضيفات عزيزات دخلن في المسابقة مع طالباتنا من الثانوية العشرون في حل الاختبار القبلي والاختبار البعدي الذي يقيس معلومات الطالبات قبل حضور الدرس وبعده عن طريق رابط اختبار الكتروني 

رابط المسابقة القبلية والبعدية بين الثانوية الأولى والثانوية العشرون 

وقد تم حصر النتائج وظهر تقارب كبير في الأداء بين الطالبات في المدرستين وتقرر اعلان نتيجة التعادل ..وسيتم تكريمهن جميعا وتقديم الشكر الجزيل لمديرة الثانوية الأولى الأستاذة فاطمة أبو زيد لسماحها لمعلمتها وطالباتها بالمشاركة معنا وكذلك للمعلمة المبدعة بدرية الثبيتي  وطالباتها الرائعات.

3- المعلمة نجلاء الحارثي من الثانوية العشرون قدمت لنا مصطلحات عن الفطر باللغة الإنجليزية وتفاعلت الطالبات معها وكررن المصطلحات، لقد أثرت الجانب العلمي بمداخلتها الجميلة.فلها الشكر الجزيل.
4- المعلمة معتوقة القرشي من الثانوية الثالثة قدمت لنا مداخلة شرعية عن الأحكام المتعلقة بالأمراض الفطرية التي تصيب الإنسان وكانت لكلمتها أثر بالغ وجميل فلها نقدم الشكر والتقدير وليس بغريب على مبدعة مثلها فجزاها الله خيرا.
5- وقد كان من المقرر مشاركة المعلمة وداد يحي من التربية الأسرية في اللقاء بتقديم طبق شوربة الفطر وطريقة عمله لكن بسبب المايكرفون لديها لم تستطع المداخلة فقدمت الطبق بدلا عنا وقد كان طبقا مميزا طلبن الحاضرات تصوير الطريقة وارسالها لهن :) فيما كتبن البعض الطريقة نقلا عن الدرس مباشرة فبالهناء والعافية.




6- تم ربط الدرس بكل من الطب والكيمياء والدين واللغة الإنجليزية والحياة الاجتماعية عن طريق المهن التي توفرت بسبب وجود الفطريات وكذلك تم تقديم الدرس بداية بالمتعة والترفيه الهادف باستخدام استراتيجية ( من أنا ) حيث اكتشف  اسم الدرس من قبل الطالبات عن طريق صورة خزانة ملابس يختبئ فيها ثلاث أمور غريببة ..كونت اسم الدرس.
  



 صاحب الدرس وجود معرض الكتروني لأعمال الطالبات خلال العام الدراسي الحالي وعرضنا صور لأعمالهن وسيتم رفع الفيديوهات إلى المدونة قريبا بإذن الله تعالى حيث أوقفت عرض الفيديوهات حتى نستطيع استكمال الدرس في القاعة.وسوف أضع موضوعا مستقلا بإذن الله عن المعرض.







وبعد انتهاء فقرات الدرس كان هناك رابط استبيان حول الدرس للحاضرات وبإمكان جميع من لم يستطعن تعبئة الاستبيان أن يقمن بتعبئته من الرابط التالي

استبيان حضور الدرس الالكتروني. 

أترككم مع بعض الآراء  عن تقييم الدرس الالكتروني










درس تطبيقي في مادة فقه 2 للمعلمة صالحة الغامدي
اضغط على الصورة لتحميل العرض


http://www.mediafire.com/view/rmu30l6486h8uu0/فقه_2.pdf




درس تطبيقي للمعلمة فاطمة الدهاس في مادة الجغرافيا 


لتحميل العرض وأوراق العمل اضغطي على الصورة 















درس تطبيقي للمعلمة شريفة الزهراني


لرؤية أوراق العمل الضغط هنا 










 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.