ورش العمل

 
أقامت الأستاذة نجلاء العوفي بالثانوية العشرون بقيادة قائدة المدرسة الأستاذة عائشه قناص دورة تدريبية عنوانها التقنية التفاعلية ، والتي استمرت لمدة ثلاث أيام بواقع حصة دراسية لكل يوم ، حيث حضرت  14 معلمة من مختلف التخصصات بالمدرسة وذلك .
وقد كانت تهدف إلى تمكن المستفيدة من الاختيار المقنن والهادف للمنصات التعليمية الفعالة والمؤثرة للمقرر المستهدف .
و قد تناولت موضوعات متعددة أهمها التسلسل التاريخي لاستخدام التقنية في التعليم ومدى تأثيرها في المملكة العربية السعودية ، أنواع المنصات التعليمية ، كيفية اختيار المنصة المناسبة وفق المنهج والبيئة التعليمية ، نماذج لمنصات تعليمية ومقارنه بينها ، و أخيرا تطبيق عملي لنموذج تفاعلي في منصة تعليمية .

 
 
 
============================================================
 
نفذت الأستاذة فاطمة الشهري و الأستاذة رحمة الزهراني يوم الأربعاء ٦/٢٦ ورشة عمل بعنوان دليل النشاط في مدارس تطوير 
 
 
 




 
 
=============================================================





قواعد التصوير مع ستيف ماكوري

ستيف ماكوري مصور أمريكي، ويعد من أشهر المصورين الصحفيين في العالم، اشتُهر بفضل التقاطه صورة لفتاة أفغانية في مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان، والتي لاقت شهرة كبيرة في العالم. جاب ماكوري أنحاء العالم، والتقط آلافًا من الصور التي كانت دائمًا محط أنظار الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية. وقد اعتمد على قواعد في التصوير منحت صوره أبعادًا جمالية. وهذه بعض القواعد لالتقاط أفضل الصور.
قاعدة التثليث



تنص على وقوع العناصر في إحدى أثلاث الصورة، فإذا تم تقسيمها إلى ثلاثة أثلاث، سيقع كل جزء من محتويات الصورة في إحدى الأثلاث


فقم بوضع العناصر المهمة على طول الخطوط
الخطوط الرائدة


استخدم الخطوط الطبيعية لقيادة العين


الأقطار


الخطوط القطرية تخلق لمسة رائعة في الصور

التأطير


استخدم الإطارات الطبيعية مثل النوافذ والأبواب

موضوع الصورة والخلفية


ابحث عن نقطة تناقض بين الموضوع والخلفية


ملء الإطارات


الاقتراب أكثر من عناصر الصورة

العيون في نقطة مركزية



أن تكون العين المهيمنة في نقطة مركزية في الصورة في الوسط

فهذا يعطي انطباعًا أن العين تتبعك
التكرار



النماذح المتكررة مفرحة للعين


والأفضل عند وجود عنصر مختلف وسط هذه النماذج
التناظر




تماثل العناصر في الصورة مبهج للعين




من الجميل الاستفادة من هذه الأفكار المحترفة عند التصوير .أرجوا من الله تعالى أن يكون التوفيق والنجاح حليفكم دائما.





=============================================
بتكليف من قائدة العشرون / نوال الدحلان للمعلمة أمل السالمي لتقديم ورشة نظراً لتفعيلها واستخدامها 
برنامج عالمي في الميدان التعليمي برنامج إيزي كلاس  مع الطالبات  ومن ثم  عرضه على الزميلات  لتقديمه على هيئة  ورشة مبسطة قدمت للمعلمات المشرفات بالمدرسة  
Easyclass






من أساليب التعلم الحديثة والتي أثبتت فعاليتها في تحسين تحصيل الطلاب وتعزيز ما تعلموه في الصف, توظيف منصات التعليم الإلكترونية نحو استخدام برامج أو أدوات متزامنة أو غير متزامنة تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان.

للمنصات التعليمية استخدامات مهمة للمعلمين نحو إنشاء الصفوف, وتوفير محتويات الدروس ووسائطها المتعددة عبر مكتبة إلكترونية منظمة خاصة بالمادة أو الصف, وإدارة صفحات النقاش, وإرسال الواجبات واستقبالها, وبناء اختبارات إلكترونية, وتصحيح إجابات الطلاب وتقييم مستوياتهم وتدوين الدرجات آلياً في كشوف المتابعة ونشرها للطلاب, وايضاً جدولة الأنشطة والواجبات والامتحانات والمواعيد المهمة في صفحة التقويم, وإتاحة التواصل والتعاون للطلاب فيما بينهم أو مع المعلم في بيئة خاصة وآمنة تحت إدارة وإشراف المعلم..
موقع www.easyclass.com من أدوات التعلم الإلكتروني الفاعلة, يستخدمها المعلمون كمنصة تعليمية لتوفيرها امكانيات تدريسية متعددة. من مميزات إيزي كلاس أنها موجهه للمعلمين والطلاب وأنها مجانية ولا تتضمن روابط إعلانية وكذلك دعمها للغة العربية.
إيزي كلاس يشبه موقع الفيس بوك نحو التواصل عبر الحائط والمشاركة بالرد والتعليق أو الإعجاب ومشاركة الملفات أو الروابط وإنشاء المجموعات إلا أنه يختلف عنه بأنه موجه للتعليم ويحتوي أدوات إضافية مهمة للمعلم مثل تقديم الواجبات وتصميم الاختبارات, وتصحيحها وتقديم التغذية الراجعة بعد ذلك للطلاب.
في إيزي كلاس يستطيع المعلم أن ينشئ فصول افتراضية ويرسل للطلاب رمز دخول خاص بالفصل, يشكل المعلم من طلاب الفصل مجموعة مغلقة, ويملك صلاحيات إدارة الفصل وتحرير المشاركات وحذف أو إضافة طلاب آخرين.
إيزي كلاس يتيح للمعلم في قسم المناقشات إنشاء منتدى مصغر للمادة يسمح بإدراج المواضيع وإضافة المشاركة في بيئة منظمة وهادفة.
في إيزي كلاس يتاح للمعلم تقديم الواجبات وتلقي إجابات الطلاب ومن ثم الاطلاع عليها وتصحيحها آلياً واعطاء التغذية الراجعة للطالب, في إيزي كلاس كذلك يمكن للمعلم بناء الاختبارات نحو الأسئلة الموضوعية أو الأسئلة ذات الأجابة القصيرة وتصحيحها, رصد الدرجات والمشاركات في إيزي كلاس يتم بصورة آلية وتنشر في سجلات المتابعة الإلكترونية.
يستطيع المعلم عبر إيزي كلاس تعزيز تعلم الطلاب من خلال البحث عن أفضل الموارد المتعلقة بالمادة أو الموضوع ومشاركتها مع الطلاب أو  تكليف الطلاب بالبحث عنها ومشاركة زملائهم بها.
فوائد عديدة يقدمها المعلم لطلابه إذا استخدم المنصات التعليمية مثل إيزي كلاس, فمحتوى الدرس وموارده مرتبة بطريقة تسهل على الطلاب الاستفادة منها, وينمي استخدامها عند الطلاب مهارات التعلم الذاتي والتعلم من الأقران, والمناقشات داخل المنصة تساعد في استيعاب الطلاب للمواضيع وتزودهم بمهارة حل المشكلات والتفكير الناقد, يستطيع الطالب الحصول على تغذية راجعة فورية للأنشطة والاختبارات, استخدام المنصات التعليمية إجمالاً ينمي دافعية التعلم عند الطلاب.
المنصة التعليمية www.easyclass.com يستحق التجربة, إمكانياته الكبيرة محفز كبير لاستثماره في التدريس, والنتيجة بإذن الله ستنعكس إيجاباً على مستوى تحصيل الطلاب.

يمكن مشاهدة عرض عن البرنامج بالضغط هنا

لإنشاء فصل الكتروني على منصة الايزي كلاس تابع الصور



 
 
 
 
وبنفس الخطوات  الطالبة  ولكن يشترط أن تعطى كود من قبل المعلمة لدخول الفصل
 
بعض التمارين المرافقة للورشة
 

 
 
 
========================================= 


ورشة عمل مقدمة من   الارشاد الطلابي  الأستاذة / رابعة القرشي والأستاذة / هدى الجعيد  ووكيلة شؤون الطالبة الأستاذة / منيرة الطلحي
ليوم الاربعاء 19-6-1436هـ















المفهوم الاجررائي للتوجيه والارشاد



"عملية تكاملية مخططة ومنظمة لمساعدة المتعلمة مضمنه في خطة المدرسة تهدف إلى فهم ذاتها، وتعرف قدراتها وتنمي إمكاناتها وتحل مشكلاتها، لتحقيق أهدافها وتوافقها الشخصي والاجتماعي والتربوي والمهني، في إطار تعاليم الدين الإسلامي".

!عملية: هي تلك الخطوات أو المراحل المتتابعة التي يعمل فيها المرشد مع المسترشد ابتداءً من إحالة المسترشد إليه حتى إقفال الحالة والتحقق من الوصول إلى أهداف الإرشاد

! تكاملية: أي قيام كل طرف من الأطراف المشاركة في العملية الإرشادية بدوره بما يحقق أهداف العمل الإرشادي


! التخطيط: يقصد به قدرة المرشد على تحديد طريقة سير العمل وتحديد الأهداف الإرشادية في المدرسة من خلال الإجابة على الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى وكيف. وبواسطته يستطيع القائمين على العمل الإرشادي تحديد الأنشطة اللازمة لتحقيق الأهداف

طرق التوجيه والارشاد



 
 
 
 
تطبيقات عملية  لأساليب ارشادية
 


 وأخيراً / شكر الارشاد الطلابي المنسوبات الحاضرات
ولم تنسى قائدتنا المتنميزة  / الأستاذة / نوال الدحلان   
شكر  الارشاد الطلابي ووكيلة شؤون الطالبات على حسن تنفيذ الورشة  فجزاهن الله خير الجزاء
 =============================================

ورشة عمل التصحيح الآلي  بإشراف قائدة الثانوية العشرون مقررات تطوير الأستاذة / نوال الدحلان
المسؤول عن تنفيذ الورشة الأستاذة / منال الثبيتي  الحاصلة على دورات في هذا الموضوع  عملت على تقديم ورشة لمنسوبات المدرسة  لمفهوم وطريقة التصحيح الآلي وعرض ذلك ليتم استخدامه  من هذا العام  بإذن الله 1436هـ
كتابة  الموضوع واختيار الصور والمواقع
المشرفة على الموقع معلمة الأحياء / امل السالمي








يعد التقويم جزءاً أساسيا وأصيلا في تصميم برامج التعليم فهو يمثل أحد عناصر المنهج الرئيسة , وهو الأسلوب العلمي الذي يتم من خلاله تشخيص الواقع التربوي , حيث أصبح ينظر إليه على أنه جزء أساس من العملية التربوية يسهم في الكشف عن مواطن القوة والضعف في تحصيل الطلاب العلمي وكافة جوانب نموه وقياس التغيرات لدي المتعلمين . كما أنه يوفر للمعلم التغذية الراجعة عن مدي جودة عملية التعليم مما يساعده على تطوير أساليبه في التدريس والتقويم .
     ويقتضي نظام الاختبارات الحالية تطبيق عدد من الاختبارات السنوية في أوقات محددة من العام الدراسي , وجميع الاختبارات الحاليه تعد من قبل المعلمين الذين يبذلون جهودا ضخمة في إعداد الاختبارات المدرسية وتصحيحها ورصد نتائجها , وبلا شك فإن هذه الجهود تمثل تكلفة اقتصادية وتعليمية لما تستقطعه من وقت ثمين من المعلمين يمكن استثماره على نحو أفضل خصوصا و أن هذه الجهود تتكرر سنويا بسبب قيام المعلمين بإعداد اختبارات جديدة كل عام مع عدم توفر قواعد معلومات عن الأسئلة والاختبارات تظهر التباين في صعوبة الاختبار وصدقة وثباته , بالإضافة إلى تزايد أعداد الطلاب في داخل الفصول الدراسية والذي ينعكس سلبا على المعلم عند إعداد أسئلة الاختبار إذ يصبح الهاجس الأكبر في تفكيره عند إعداد الأسئلة كيف يمكنه إن ينتهي من تصحيح الكم الهائل من أوراق الطلاب في وقت قصير فيهمل معايير بناء الاختبار الجيد فتفتقر الأسئلة للشمولية ويوسم الاختبار بعدم العدالة .
    لذلك تبرز الحاجة إلى توفير نظام حديث للاختبارات المدرسية من خلال تطوير نظام متقن يمكن من استغلال التقنية والتقدم العلمي في مجال القياس والتقويم للرفع من كفاءة النظام التعليمي وزيادة فاعليته ومعاونة المعلمين على تشخيص العديد من الجوانب في عمليات التعلم .


والتصحيح الآلي للاختبارات يعد أحد أبرز تلك التقنيات التي يحتاجها الميدان التعليمي فيه تنخفض نسبة الأخطاء وتزداد الثقة في دقة النتائج , إضافة إلى التقارير الإحصائية التي تستخرج منه عن الاختبار ومدى كفاءة بنوده ومعلومات يستطيع أن يعتمد عليها متخذ القرار في توجيه عمليات التدريس داخل الفصل .

مكونات المصحح الآلي
هو جهاز صغير الحجم متوسطة السعر يتوفر في الأسواق بأشكال وأحجام مختلفة ذو صناعة شرق أسيوية يتكون من جزئيين رئيسين : أولها : آلة للتصحيح مختلفة الأحجام تصنف حسب سرعة التصحيح وسعة مخزن النماذج متوسط التكلفة . ثانيهما : برنامج المصحح الآلي برنامجاً الكترونياَ ولا يتطلب اتصالاً بالشبكة العنكبوتية سهل الاستخدام وبعدة لغات تتولي شركة المصحح الآلي تطويره وتزويد المشتركين بالنسخ المطورة ونماذج التصحيح الورقية , وتدريب العاملين على البرنامج في المؤسسات التربوية

مزايا المصحح الآلي
يخدم هذا البرنامج مؤسسات التربوية والتعليم في مجال الاختبارات لتميزه في : • قلة التكلفة المادية . • سهولة الاستخدام وسرعة الأداء . • تطور البرنامج السريع من خلال شركة سعودية 100% . • جودة الشركة المؤمنة وقوة تواصلها مع العملاء . • سرعة التصحيح ومما يعني سرعة الإنجاز لأعمال الاختبارات . • إدارة آلية متكاملة لشؤون الاختبارات . • معالجة أليه لاستبيانات قياس الأداء . • بنك أسئلة وتحضير ألي للاختبارات . • تصحيح وتحليل ألي متقدم . • تحكيم الأسئلة . • رصد ألي للدرجات والتحميل في برنامج نور . • دعم فني ومساندة وتدريب مجاني من قبل الشركة . • يعمل باباللغتين العربية والانجليزية .



ضوابط التصحيح الآلي


1- الالتزام بما جاء في لوائح أنظمة الاختبارات . 2- التأكد من إنهاء المقررات الدراسية في وقتها المحدد . 3- الالتزام بإعداد الأسئلة بناء على قوائم الأهداف وجداول المواصفات الخاص بالمادة . 4- أن تراعي الأسئلة الزمن المخصص للاختبار . 5- توحيد نموذج ورقة الأسئلة بحيث يشمل جميع البيانات ( اسم الوزارة والإدارة التعليمية – اسم الاختبار – العام الدراسي – الفصل الدراسي – زمن الاختبار – المادة – القسم – المرحلة الدراسية ) . 6- أن يشمل الاختبار وحدات المقرر الدراسي بشكل متوازن , ولا يعتمد على الاختبار العفوي الذي يغلب فيه جانب الصدفة والحظ . 7- أن تقيس الأسئلة المستويات العقلية العليا من فهم وتطبيق وتحليل وتركيب وتقويم لتحقيق تقويم شامل للتحصيل والنمو المعرفي , وأن لا تقتصر على تقويم الحفظ والاستظهار فقط . 8- أن تتنوع بحيث تحتوي على أسئلة مقالية , وموضوعية مع مراعاة معايير وشروط الصياغة لكل نوع من أنوعهما وأن تراعي الضوابط المنظمة لصياغة الفقرات الاختبارية , ويمكن الاستئناس بـ ( دليل المعلمين والمعلمات في تقويم الاختبارات التحصيلية . إعداد / ناصر صالح الزهراني ) و ( دليل المعلم في بناء الاختبارات . إعداد / د .علي بن عبدالخالق القرني , أ .فهد المهيزع , د. حسين أيوب ). 9- تكون صياغة الأسئلة بلغة واضحة سلسة سليمة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية والعلمية وأن تتوافق مع النضج اللغوي للطلاب , وألا تحتمل أكثر من معنى لئلا يلتبس المقصود من السؤال على الطالب . 10-البعد عن الأسئلة المركبة تركيباً تراكمياً معقداً , بحيث لاتكون كل منها من عدة أجزاء


    يبني كل جزء منها على نتائج سابقة , مما يسبب إحباطا للطالب إذا تعثر في الإجابة


    على الأجزاء الأولي .


11-يبتعد عن الأسئلة غير محددة الإجابة أو التي تحتمل عدة إجابات و أو التي تكون


    الإجابة عليها مفتوحة كلياً ,بحيث تستغرق معظم وقت الطالب في الإجابة عليها .
                 

12- يراعي أن يكون هدف الاختبار الأساسي تقويم تحصيل الطالب ومكتسباته التعليمية من

     ناحية , والنمو المعرفي والثقافي والعلمي من ناحية ثانية و لذلك يجب أن لا تكون 

     الأسئلة فيها تحدي كبير لقدرات الطالب ونضجة العقلي , وفي الوقت نفسه أن لاتكون

     بالغة السهولة بحيث لاتستثير قدراته العقلية .

13- تطبع الأسئلة منسقة وبخط واضح بالحاسب الآلي مع العناية بالترتيب والتفريغ

     والترقيم و وضبط الكلمات بالشكل كلما تطلب الأمر ذلك بحيث لاتكون هناك حاجة  

     لقراءتها للطلاب .

14- ألا تقل البدائل في اسئلة الاختبار من متعدد عن أربعة بدائل . 15- أن يكون رأس ( جذر ) السؤال في الأسئلة الموضوعية بخط ( bold ( . 16- البعد ما أمكن عن المشتتات التالية:( جمع ما سبق,أوجميع ما ذكر,ماعدا ماذكر.. إلخ) 17- تعدل الصيغة الاعتيادية لأسئلة الصواب والخطاء من ضع علامة ( ) أمام العبارة

     الصحيحة وعلامة ( )أمام العبارة الخاطئة) بالصيغة التالية:( قم بتظليل

     الرمز(ص)في نوذج الإجابة إذا كانت العبارة صحيحة والرمز ( خ ) إذا كانت

     العبارة خاطئة فيما يلي .


18- تعديل الصيغة الاعتيادية لأسئلة المزاوجة بحيث تتناسب مع طريقة الأجابة على

    النموذج .

19- أن يراعي الفصل بين الأسئلة وتعليمات الإجابة عنها . 20- أن يراعى الفصل بين الفقرة والتي تليها بمسافة معقولة . أو رسم خط مستقيم . 21- أن يراعى الفصل بين كل نوع من أنواع الأسئلة بخط واضح يميزه عما قبلة . 22- أن يعنون للفقرة على ورقة الأسئلة بنفس العنوان الموجود على ورقة الإجابة كي يعلم

     الطالب الموضع الذي سوف يدون فيه إجابته عن الفقرة .

23- أن يكون ترتيب أنواع الأسئلة في ورقة الاختبار وفق ترتيب أنواع الأسئلة الموجود

    في نموذج الإجابة .

24- أن يتلاءم الترقيم في ورقة الأسئلة مع الترقيم الموجود في ورقة الإجابة التى سوف

     يجيب عليها الطالب .

25- ألا يزيد عدد الفقرات الاختبارية عن العدد المتاح للنوع في ورقة الإجابة ( حسب

     النموذج المستخدم مع الجهاز ) .

26- ألا تجزأ الفقرة بين صفحتين متتاليتين .

هذا بالإضافة إلى إجراءات سلوكية وتنظيمية تحكم عملية العمل تختلف من مدرسة إلى أخرى .


توصيات استخدام المصحح الآلي في المدارس

1- شرح الضوابط الخاصة بالتصحيح الآلي على جميع منسوبي المدرسة . 2- التعريف بالمشروع وتوعية الطلاب به من خلال : - عمل لقاء عام بالطلاب وتعريفهم بالفكرة . - عمل مطويات , ونشرات , ولوحات تعريفية . 3- تدريب المعلمين على كيفية بناء فقرات الاختبارات الجيدة في مختلف أنواع الأسئلة . 4- تدريب الطلاب على كيفية الإجابة عن الأنواع المختلفة للأسئلة , من خلال الاختبارات القصيرة , وأنشطة التقويم أثناء التدريس . 5- تدريب الطلاب على كيفية استخدام ورقة التصحيح الآلي أثناء الإجابة عن الأسئلة , وكيفية الإجابة عن كل نوع من أنواع الأسئلة على ورقة التصحيح , وكيفية تعديل الإجابة . 6- تنفيذ التصحيح الآلي في الاختبارات القصيرة خلال الفصل الدراسي لتعويدهم على طريقة التعامل مع ورقة الإجابة ورصد الإيجابيات والسلبيات ومعالجتها في حينه والتأكيد عليها قبل الاختبار لضمان عدم حدوثها مستقبلاً . 7- إسناد مسؤولية جهاز التصحيح الآلي وبرامجه وأدواته إلى معلم واحد أو اثنين , على أن يحصلا على التدريب الكافي من الشركة الموردة للجهاز , ويكونا مسؤولين على سرية كلمة المرور الخاصة ببرنامج التصحيح الآلي , وكذلك يكونان مسؤولان عن حماية أجهزة الحاسب الآلي وإعداداته من الاختراقات والفيروسات وحفظ نسخة احتياطية من النتائج في ذاكرة خارجية ( fIash memory x CD Rom ) أولا بأول . 8- تشكيل لجنة داخلية لمتابعة العمل : ( إيجابيات – سلبيات – نتائج – أثره على التحصيل – أثره على الطلاب – أثره على أداء المعلم ) .


مراجع الموضوع /  على الرابط  التالي   http://goo.gl/iqEpJx


1- أنظمة وأدلة تعليمات الاختبارات . 2- الشبكة العنكبوتية . 3- الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة . 4- توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكولوجيا التعليم – فاطمه القدير



 ========================================================================

ورشة  عمل ( استراتيجيات التدريس)

بتكليف من إدارة الثانوية العشرون مقررات تطوير / الأستاذة نوال الدحلان والقائدة المنتدبة / نجوى الدحلان

تم تكليف المعلمات ( الأستاذة شريفة الزهراني - الأستاذة وفاء القحطاني - الأستاذة / صالحة الغامدي )
لعمل ورشة عمل لاستراتيجيات التدريس
حصتان كل أربعاء لمدة اسبوعين
المستفيدات 28 معلمة
التالي صور لفعاليات الورشة








وكانت الورشة رائعة وحققت نجاحاً كبيراً بفضل الله عزوجل  وتتمنى إدارة العشرون للمدربات والمتدربات مزيد من التقدم والتميز










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.