أساسيات التصوير الفوتوغرافي 2



التصوير الفوتوغرافي . . !
هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية
فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء،
ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر.
ويسمى التصوير الضوئي أيضًا التصوير الفوتوغرافي .
وكلمة فوتوغرافي (ضوئي) مشتقة من اليونانية، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء،
لذلك فالتصوير الضوئي أساسًا رسم صورة بالأشعة الضوئية . .
وبعيداً عن اية تعقيدات يمكننا تعريف التصوير
الرقمى Digital Photography
بأنه حفظ الصور
فى صيغة رقمية ،
أى على هيئة ملفات يمكن عرضها باستخدام الكمبيوتر . .
ويمكنك أداء ذلك بتصوير مجموعة من الصور
باستخدام كاميرا ضوئية عادية ثم تحميض تلك الصور وطباعتها ،
ثم باستخدام ماسح
ضوئى Scanner يمكنك تحويل تلك الصور الى ملفات . .
لكن الطريقة الأسرع والأسهل للحصول على الصور بصيغة رقمية
هى استخدام الكاميرات الرقمية Digital Camera ،
التى انتشر استخدامها بشكل واسع وأصبح منتجوها فى سباق مستمر لإنتاج كاميرات جديدة بإمكانيات متطورة حتى أصبحت الاسواق تستقبل كاميرا رقمية جديدة كل اسبوع


الكاميرا  المناسبة للتصوير الفوتوغرافي

SLR كاميرا ذات عدسة قابلة للإزالة بالإمكان إزالة العدسة  وتبديلها
تعمل على اظلام فتحة النظر أثناء عملية التقاط الصورة
مواصفات  لابد من توافرها في الكاميرا
  حجم السسنر  ----  الايزو --
الميجابكسل ---سرعة الغالق ---- حجم الشاشة --عدد الصور في الثانية الواحدة
الطريقة الصحيحة للإمساك بالكاميرا




صور لشرح مختصر  لمفاتيح الكاميرا




أقسام مفتاح تحديد الوضع



يوجد في الكاميرا 7 أوضاع تلقائية للتصوير و 4 أوضاع احترافية

لن أفصّل في الأوضاع التلقائية لأن استخداماتها واضحة من الرسوم الموجودة عليها وكل وضع له صفاته التي تناسبه

مثلا في وضع التصوير الشخصي "Portrait" تقوم الكاميرا تلقائيا بتكبير فتحة العدسة لعزل الخلفية وتستخدم الفلاش

وفي تصوير المناظر الطبيعية تقوم تلقائياً بتصغير فتحة العدسة وتعطّل الفلاش (لأنه عديم الجدوى


الأهم هي الأوضاع الاحترافية وهي:

1. الوضع S

في هذا الوضع يقوم المصور بتعيين سرعة الغالق التي يريد وتقوم الكاميرا بتحديد فتحة العدسة التي تعطي التعريض المناسب حسب نظام تقييم التعريض المستخدم.


للقيام بذلك عليك جعل مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع S. بعد ذلك, عليك تحريك المتحكم الرئيسي (الصورة الثالثة) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص بسرعة الغالق على الشاشة العلوية.


ستلاحظ أنه مع تغييرك لسرعة الغالق, فتحة العدسة تتغير للحصول على التعريض المناسب.


ولو بالغت في سرعة الغالق (مثلا 1\4000), وإذا لم تكن كمية الإضاءة كافية, ستلاحظ ظهور "LO" في المكان المخصص لفتحة العدسة


وهذا يعني أن الكاميرا استخدمت أكبر فتحة عدسة ممكنة ومع هذا, كمية الضوء غير كافية للحصول على تعريض متزن.


والعكس صحيح, فلو قللت سرعة الغالق الى 10 ثواني مثلا, الكاميرا سوف تقوم بتصغير فتحة العدسة إلى أقصى حد حسب العدسة


وإذا كان مصدر الإضاءة قوي, فإنك ستلاحظ ظهور "HI" في المكان المخصص لفتحة العدسة وذلك يعني أن الكاميرا


قامت بتصغير فتحة العدسة إلى أصغر فتحة ممكنة ومع هذا كمية الضوء أكثر من اللازم والصورة ستكون ساطعة.


الوضع S مفيد جدا عند الحاجة للتصوير بسرعة غالق مخصصه


مثلا سرعة غالق عالية لتصوير الطيور أثناء طيرانها وذلك بجعل سرعة الغالق 1/400 أو أسرع حسب الحاجة وترك تحديد فتحة العدسة للكاميرا.


أو سرعة بطيئة لإعطاء تأثير معين على الصورة وترك الكاميرا تحدد الفتحة المناسبة للتعريض


2. الوضع A


هو مشابه للوضع S ولكنك هنا تقوم بتحديد فتحة العدسة والكاميرا سوف تقوم بتحديد سرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب.


للقيام بذلك عليك جعل مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع A. بعد ذلك, عليك تحريك المتحكم الثانوي (الصورة الثانية) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص بفتحة العدسة على الشاشة العلوية.


وستلاحظ تغيير الكاميرا لسرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب


وينطبق هنا ما ذكرناه في الأعلى بخصوص "LO" و "HI"


الوضع A مفيد جدا عندما يكون عمق الميدان هو الأهم بالنسبة للمصور.


وكمثال على ذلك, لو أردنا تصوير شخص وعزله عن الخلفية فإننا نضع فتحة العدسة على أكبر قيمة ممكنة.


ونترك للكاميرا تحديد سرعة الغالق. طبعا على أن لا تقل سرعة الغالق عن 40 وإلا فإن أي حركة من الشخص سوف تؤثر على حدة الصورة.


وإذا كانت كمية الإضاءة غير كافية بإمكاننا الحصول على سرعة غالق أكبر من 40,


وذلك برفع الحساسية أو جعل الحساسية على الوضع التلقائي (سأشرحه لاحقاً).

3. الوضع P

هذا الوضع مطابق تماما للوضع S إلى أنه لا يسمح لك بالوصول إلى الحالة "LO" أو "HI"


بمعنى آخر لو أردت زيادة سرعة الغالق إلى 1\4000 وكانت الإضاءة سيئة فإن الكاميرا لن تسمح لك بالوصول إلى هذه السرعة لأنك لن تحصل على التعريض الكافي عند أكبر فتحة عدسة.

4. الوضع M


في هذا الوضع, انت تقوم بتحديد كل شيء وما على الكاميرا إلى السمع والطاعه حتى لو كان ذلك سيتسبب بصورة تعريضها عالي جدا أو منخفض جدا.


ثالثاً: التحكم بقدرات الكاميرا


1. الحساسية

الحساسية هي قدرة الكاميرا على إلتقاط الضوء وفي هذه الكاميرا تبدا الحساسية من ما يوازي 200 إلى 1600 Iso


هناك وضعان للحساسية, الوضع التلقائي والوضع اليدوي


في الوضع اليدوي, الكاميرا لا تتدخل أبدا بالحساسية وعليك أنت تحديد الحساسية وهناك طريقتان لذلك

الأولى عن طريق القائمة الرئيسية كالتالي



والثانية بتحريك المتحكم الرئيسي مع الضغط على زر تغيير الحساسية (الصورة الثالثة)





أما في الوضع التلقائي, تقوم الكاميرا بتغيير الحساسية للحصول على التعريض المناسب.

لوضع الحساسية على الوضع التلقائي نضغط على زر عرض القائمة الرئيسية (الصورة الثالثة) ثم نذهب للقسم الثالث (يشار إليه بصورة قلم) ونختار Iso Auto وتكون الشاشة كالتالي




بعد ذلك نختار On ثم تكون الشاشة كالتالي


.
ثم نختار الخيار الثاني لتظهر لنا الشاشة التالية

المثالان التاليان لتوضيح طريقة عمل الحساسية التلقائية وتوضيح أثر سرعة الغالق الموجودة في الصورة السابقة


عندما نقوم بالتصوير بالوضع S مثلا وحددنا سرعة الغالق ب 1\500 وقامت الكاميرا برفع فتحة العدسة إلى أكبر قيمة


ومع هذا لم يكن الضوء كافي للتعريض المناسب فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية إلى أن يكون التعريض كافي


عندما نقوم بالتصوير بالوضع A وحددنا فتحة عدسة صغيرة لدرجة أن الكاميرا تحتاج إلى سرعة غالق أقل من الرقم الذي حددناه في الصورة السابقة, فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية حتى نصل إلى التعريض المناسب محاولة عدم النزول تحت سرعة الغالق اللتي حددناها في الصورة السابقة


2. موازنة اللون الأبيض "White Balance"


في كثير من الأحيان نلتقط الصورة ولكنها تكون مختلفة في لونها عن اللون الأصلي للمكان


السبب في ذلك هو أن العقل البشري يستطيع التكيف والتعرف على لون مصدر الإضائة مهما كانت شدته ولونه


أما الكاميرا فلا تستطيع ذلك, ولهذا يجب أن نوجه الكاميرا للحصول على أفضل النتائج وذلك بالـ White Balance


هناك طريقتان لتعديل موازنة اللون الأبيض:

الأولى عن طريق القائمة الرئيسية





 

والثانية عن طريق تحريك المتحكم الرئيسي مع الاستمرار في الضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة

ويوجد عدة أوضاع منها التصوير في الظل والتصوير تحت أشعة الشمس والتصوير باستخدام الفلاش ...إلخ
هناك ميزة رائعة بالكاميرا لتحديد اللون الأبيض وهي قياسه من أي شيء أبيض (ورقة بيضاء مثلا) تحت ظروف الإضاءة في المكان
للقيام بذلك, ضع وضعية موازنة اللون الأبيض على "PRE" مع جعل مفتاح تحديد الوضع على A أو S
بعد ذلك إضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة) واستمر لمدة ثانية وستبدأ كلمة PRE بالوميض
الآن وجه الكاميرا للجسم الأبيض بشرط أن يملأ المنظار ثم اضغط زر التصوير.
إذا نجحت العملية سوف تظهر كلمة "Good" على الشاشة العلوية وإلا فسوف تظهر كلمة "no Gd"
وبهذا تكون قد حددت اللون الأبيض للمكان تحت ظروف الإضاءة الموجودة.
3. التحكم بالتعريض "Exposure Compensation"
هذه الخاصية تعمل في كل الأوضاع ما عدا الوضع M
فلنفترض أنك تريد تصوير شخص, وخلفة مصدر إضاءة قوي. وعندما استخدمت وضع البورتريت التلقائي (الصورة السادسة)
تأثرت الكاميرا بمصدر الإضاءة وزادت سرعة الغالق لتقليل التعريض. ولكن هذا أثر سلباً على وضوح ملامح الشخص
في هذه الحالة بإمكاننا إجبار الكاميرا على زيادة التعريض لتوضيح ملامح الشخص حتى لو تسبب ذلك بسطوع المكان المحيط به
للقيام بذلك هناك طريقتان الأولى عن طريق القائمة الرئيسية والثانية هي بالضغط على زر التحكم بالتعريض (الصورة الأولى) وتحريك المتحكم الرئيسي

كلما زاد الرقم زاد تعريض الصورة للضوء وزادت سطوعاً والعكس صحيح


تابعونا   ---- سيكون مفاجأة قريباً مع طالبات التصوير الفوتوغرافي


خالص حبي مقدمة الدورة / أمل مصلح حاسن السالمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.