جدول الاجتماع
1. التهنئة بالعام الدراسي الجديد 1436 – 1437هـ
2. اعطاء نبذة كاملة عن الهيكل التنظيمي للمدرسة من حيث الملاك – عدد الفصول – عدد الطالبات 00الخ
3. التذكير بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
4. التذكير بلائحة تقويم الطالب المعدلة والتعاميم التابعة لها
5. التذكير بواجبات المعلمات والمعلمة الاولى ان وجدت كما وردت في الدليل التنظيمي والدليل الاجرائي الاصدار الثاني لعام ( ) مع تسليم نسخة مما يخص الدليل التنظيمي والاجرائي للمعلمات
6. اجراءات المعلمة في التعامل مع غياب الطالبات في نظام المقررات
7. مناقشة آلية الاداء الوظيفي وذلك بالرجوع للائحة المطورة
8. مناقشة الخصائص النفسية والسلوكية لطالبات المرحلة
9. الحرص على مستوى الطالبات التحصيلي وتبليغ الارشاد الاكاديمي في حالة تدني مستوى الطالبة
10. التأكيد على الرجوع للدليل الارشادي لنظام المقررات
11. التأكيد على اتباع الاساليب التربوية في التعامل مع الطالبات
12. مناقشة قواعد السلوك والمواظبة
13. التأكيد على الالتحاق بالدورات التدريبية وعقد الحلقات التنشيطية
14. التأكيد على اعداد الدروس التطبيقية وتسجيل الدروس العلمية
15. تحديد مواعيد تسلم النتائج للفترة الاولى للطالبات
16. تفعيل حصص الاحتياط وتنمية مواهب الطالبات
17. التأكيد على واجبات المناوبة والاشراف
18. التأكيد على الحرص على تفعيل الارشاد الاكاديمي داخل المدرسة
19. توزيع الاعمال
20. التذكير بانظمة نظام المقررات
21. التذكير بالخطة الدراسية وما جد فيها من مواد
22. تحديد برامج التطوير لهذا العام ( 1436- 1437هـ )
23. كيفية التحفيز السلبي والايجابي داخل المدرسة
24. التوصيات والتوجيهات
محضر الاجتماع :
الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات والارض وملء مابينهما والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله النبي الامي وعلى آله وصحبه ومن تبعه الى يوم الدين وبعد :
انه في الخميس - الموافق : 3/12/1436هـ تم بحمد الله الاجتماع بمعلمات الثانوية العشرون وذلك لمناقشة جدول الاعمال السابق ذكره
قال تعالى : ( انا عرضنا الامانه على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا )
من منطلق هذه الاية الكريمة نستشعر عظم الامانه وما اعظم امانة التدريس لذا اوصيكم ونفسي بمراقبة الله عزوجل من بداية اليوم الدراسي الى نهايته من التوقيع في دفتر الدوام الى ساعة الخروج من المدرسة
اولا : اقول كل عام وانتم بخير جعلنا الله من المقبولين واهنئ الجميع بالعام الدراسي الجديد ( 1436- 1437هـ )
جعله الله عام خير وبركة
ثانيا: الهيكل التنظيمي للثانوية العشرون ( القائدة / عائشة القحطاني – وكيلة شؤون الطالبات / منيرة الطلحي – وكيلات الشؤون المدرسية والتعليمية / ايمان العامودي – عايدة الثبيتي – مساعدات اداريات )
نسأل الله ان يجعل فيهم الخير والبركة والمعونه في قيادة المدرسة للمستوى المرموق
ثالثا : سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية بندها الاول الايمان بالله والاسلام دينا ومحمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا اوصي الجميع تدوين سياسة التعليم بداية كل سجل تحضيره وتفهمها وتفهم جميع بنودها
رابعا : لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية الرجوع اليها وتطبيقها فيما يخص بعض الانظمة والباقي الرجوع لانظمة نظام المقررات مراقبة الطالبة في الفصول او الحمامات وتعويد الطالبة على لبس الحجاب الساتر عند الخروج للساحة الخارجية ومنع الطالبات من التجمع عند باب المدرسة
خامسا : واجبات المعلمات في نظام المقررات
( الالمام بأدلة العمل الخاصة بالتعليم الثانوي نظام مقررات – المعرفة الكاملة بنظام المقررات – الالمام بالدليل الاجرائي على المعلمات – الالمام الكامل باعمال الارشاد الاكاديمي كاملة والحرص على تفصيلها تعريف الطلاب بالارشاد الاكاديمي – الاشراف على عملية التسجيل والحذف والاضافة – الالمام الكامل ببناء الخطط الدراسية – حصر الطلاب المتفوقين والمتعثرين في نظام المقررات وبين يديكم نسخة من واجبات المعلمة حسب الدليل التنظيمي والاجرائي
سادسا : اجراءات المعلمة في التعامل مع الغياب في نظام المقررات
( وثق حضور وغياب الطلاب في سجل المتابعة المعد لذلك – سجل عدد مرات الغياب في الاسبوع )
سابعا : شرح بنود الاداء الوظيفي 000
سوف نتناول بنود الاداء الوظيفي بالشرح حسب النموذج المرفق
ثامنا : الخصائص النفسية والسلوكية قال تعالى : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانقضوا من حولك ) من منطلق هذه الاية التي تدعوا الى التعامل برفق بتوجيه سلوك الطالبة بالنصيحة والتشجيع وعدم استخدام الاساليب الغير لائقة التي تهدم شخصية الطالبة يمنع الضرب والشتم وغيرها من الاساليب والمبادرة بحل أي مشكلة انفعالية وقت حدوثها ومساعدتها في تحقيق الاستقلال وتكوين شخصيتها
تاسعا: مستوى الطالبات مهم جدا حيث ان الطالبة في نظام المقررات تعامل من مئة درجة واوصي الجميع بتزويد الادارة ومكتب التسجيل ومنسقة الارشاد الاكاديمي باسماء الضعيفات اولا باول وتبليغ ولي الامر في حال وجود ضعيفات وعدم اهمال الطالبات حتى نهاية الفصل
عاشرا : الدليل الارشادي الخاص بنظام مقررات سوف نتناوله بشئ من الشرح اوصي الجميع التقيد بالدليل وعدم التعديل او التغير من بند لاخر وتفعيل البطاقات الالكترونية وتسليم الطالبات على فترتين في الترم الواحد
الحادي عشر : التعامل باسلوب تربوي مع الطالبات واجب على كل معلمة وقد وضحت الوازارة ضوابط في عقاب الطالبة لذا يمنع منعا باتا ( التلفظ على الطالبة بالفاظ غير لائقة مهما كانت الاسباب – قول عبارة قليلة ادب وقد لوحظ بعض التلفظ بهذه الصورة – يمنع ايقاف الطالبة داخل الفصل – ويمنع اخراج الطالبة من الفصل مهما كانت الاسباب وغير ذلك من اساليب التعامل الغير تربوي )
لذا اوصي بالابتعاد عنها نهائيا والتعامل مع الطالبة باسلوب تربوي من جميع النواحي
الثاني عشر : قواعد السلوك والمواظبة وضعت الوزارة ضوابط للسلوك داخل المدرسة والمواظبة وحددت دراجات للسلوك وتم تعميمها داخلي على جميع منسوبات المدرسة اما الموظبة فهي تختلف في مدارس المقررات حيث نحاسب الطالبة بالمقرر الدراسي في حالة غيابها
الثالث عشر : اوصي جميع المعلمات بالالتزام بحضور الدورات التدريبية والرجوع للمشرفة في الدورات الالزامية الخاصة بكل تخصص
الرابع عشر : اوصي باعداد الدروس التطبيقية واستدعاء معلمات التخصص ومن هم بحاجة في بعض النقاط وذلك بالاتفاق مع المعلمات الاوائل
الخامس عشر : تم تحديد شهر صفر يوافق يوم : 15/ 2/1436هـ وذلك للبدء في اعداد اشعارات الطالبات خلال
اسبوع من تاريخه0
السادس عشر : تفعيل حصص الاحتياط من جميع المعلمات لذا: ( اوصي معلمات التوعية بتجهيز صيغة لحصص الاحتياط – مسؤولات النشاط بتجهيز مايخص حصص الاحتياط – تجهيز بعض البرامج التنشيطية في حصص الاحتياط كالبرامج الثقافية والتوعوية من البحث كل اسبوع مجموعة تفعيل برنامج التطوير نحو بيئة افضل وبرنامج صحتي في غذائي ويمنع منعا باتا اخراج الطالبات من الحصص الابعلم الادارة ويكون هناك توجية هادف للطالبات
السابع عشر : واجبات المناوبة حسب التعميم وسوف نتناولها بالتفصيل حسب التعميم المناوبة والاشراف ركيزة اساسية من ركائز العمل في المدارس ولا يستقيم امر المدرسة الا بالقيام بالعمل السليم في المناوبة والاشراف وسوف يكون على النحو التالي :
1- تحضر المناوبة للمدرسة قبل الدوام بربع ساعة سواء كانت ادارية او معلمة ويحسب للمتأخرة دقائق تأخير بداية دوامها من ( 6:30 )
2- البقاء عند الباب الخارجي وليس الداخلي وذلك لضبط دخول الطالبات ومنع تجمع الطالبات عند باب خروج الطالبات وهذا يعيق الحركة من الداخل والخارج
3- ادارية تبقى عند مدخل المدرسة في الباب الداخلي وهذا يتم بالاتفاق بين المناوبات من المعلمات مع الادارية في توزيع الادوار
4- عند سماع الجرس توجيه الطالبات للطابور الصباحي والاشراف وتنظيم عملية وقوف الطالبات مع المناوبات
5- عند نهاية الاذاعة يتوجه الاشراف الى الادوار لتوجيه الطالبات الى الفصول وعدم ترك الطالبات في الممرات وهذا ايضا بوجود الاشراف الاداري
6- الاشراف ايضا بين الحصص لضبط الطالبات حيث يتم تقسيم المعلمات المشرفات في الدور الاول والثاني والثالث لمتابعة الطالبات في الدخول
7- اثناء الفسحة نفس الوضع البقاء مع الطالبات في الساحة الخارجية وليس الداخلية ويكون على النحو التالي : ( معلمة تقف في المدخل الجانبي الايمن ومعلمة في الجانب الايسر وادارية – ومعلمة عند مدخل المدرسة الخارجي )
8- يمنع تجمع المناوبات مع بعضهم البعض وترك الطالبات بدون رقيب لانه يسبب مشاكل كثيرة داخل المدرسة
9- نهاية الدوام على الاشراف اخراج جميع الطالبات من الفصول والتأكيد من عدم وجود طالبة
الثامن عشر : الارشاد الاكاديمي وملفات الطالبات اوصي الجميع بالحرص عليها ومراجعتها وتنظيمها واكتمال جميع البيانات وسوف يعقد اجتماع قريب خاص بالارشاد الاكاديمي
التاسع عشر : توزيع الاعمال كما هو عليه سابقا ولن يتم التجديد في الفصل الاول ولكن الفصل الثاني سوف ينظر في الوضع
العشرون : هناك انظمة لنظام المقررات سوف اذكرها
احدى وعشرون : الخطة الدراسية نظرا لحضوري المتأخر للمدرسة فإنه تم توزيع المواد والمعلمات ولله الحمد وكان لابد ان يكون هذا الاجتماع قبل عودة الطالبات لكن ارادة الله عزا وجل
اثنان وعشرون : سوف يطبق لهذا العام : ( 1436 – 1437هـ ) مشروعين تطوير واتمنى ان لايختصر المشاريع على لجنة الجودة داخل المدرسة وانما هذا العام سوف يقسم المعلمات والاداريات حسب البيان المرفق في النشرة الداخلية
لذا اوصي الجميع بالتعاون والعمل بروح الفريق الواحد وانجاح المشروعين وسوف يكون هناك تحفيز للمشروع الذي سوف يظهر نجاحه اكثر
ثلاثة وعشرون : آلية التحفيز لوحة جدارية وكل معلمة لديها خمس بطاقات ايجابية وبعدها البطاقة الفضية وبعدها الذهبية وبعدها بطاقة التميز المدرسي
اربع وعشرون : التوصيات والتوجيهات 0
مهام المعلمات :
1- تصميم التدريس للمواد والمقررات الدراسية في المدرسة
2- تدريس المواد والمقررات الدراسية ورفع مستوى جودة التعليم والتعليم في المدرسة
3- تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة
4- اعداد وتنفيذ الدروس التطبيقية وانهاء المقررات الدراسية حسب البرنامج الزمني الموزع على جميع اسابيع الفصل الدراسي
5- تفعيل وتطبيق كتاب نشاط الطالب في المادة الدراسية وادوات المنهج الاخرى
6- المشاركة في ريادة الفصول الدراسية وبرامج النشاط الطلابي والقيام بالدور التربوي والارشادي ورعاية الطلاب سلوكيا واجتماعيا
7- متابعة اعمال الطلاب الصفية والواجبات المنزلية وتصحيحها وتقديم التغذية الراجعة لهم
8- المشاركة في تنمية جوانب الابداع والتفوق لدى الطلاب وتعزيزها وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها
9- اعداد وتنفيذ عملية التقويم والاختيارات وتصحيحها وتدقيقها ورصد النتائج
10- اعداد اسئلة الاختبارات والاجابات النموذجية وفقا للمعايير والموصفات المحددة وتسليمها في موعدها
11- ادخال وتدقيق درجات ومهارات الطلاب وفقا للبرنامج الحاسوبي
12- دراسة نتائج الاختبارات وفقا لكل تخصص وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها
13- تهيئة الطلاب للمشاركة في الاختيارات الوطنية
14- المشاركة في المجالس واللجان المدرسية
15- تقديم المقترحات لتطوير المقررات الدراسية
16- متابعة الطلاب والاشراف عليهم قبل الاصطفاف الصباحي واثناء ونهاية الدوام الرسمي
17- تقديم المعلومات الاكاديمية والارشادية للطلاب وزيادة وعيهم باهداف مراحل التعليم العام
18- التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي
19- تزويد الطلاب بالمهارات الاكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم ذاتهم وقدرتهم وميولهم وممارسة دور ايجابي في العملية التعليمية
20- مساعدة الطلاب في بناء خطتهم الدراسية حتى اكمال ساعات تخرجهم
21- توجية الطلاب ومتابعتهم خلال فترة الدراسة الثانوية
22- القيام باي مهام اخرى يتم التكليف بها في مجال اختصاصه
الواجبات والمسؤوليات :
· احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الامن وتنمي شخصيته وتراعي مواهبه وتكسبه السلوك الحميد والمودة للاخرين والثقة بالنفس
· تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملا والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق اهداف المواد الدراسية من تصميم التدريس واختيار الاستراتيجيات المناسبة واستخدام اساليب تقويم مناسبة وبناء الاختبارات وفق جداول الموصفات والضوابط والشروط والقيام بالتصحيح ورصد الدرجات وتنفيذ النشاطك داخل الفصل وخارجه وذلك حسبما تقتضيه اصول المهنه وطبيعة المادة وفقا للانظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص
· المشاركة في الاشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عددمعلمي المدرسة وفق توجيه ادارة المدرسة
· ريادة الفصل الذي يسند اليه والقيام بالدور التربوي والارشادي الشامل لطلاب الفصل ورعايتهم سلوكيا واجتماعيا ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الابداع والتفوق لديهم وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها وذلك بالتعاون مع معلميهم واولياء امورهم ومع ادارة المدرسة والمرشدة الطلابي اذا لزم الامر
· دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها واقتراح مايراه مناسبالتطويرها
· تنفيذ مايسند اليه من برامج النشاط المصاحب للمادة الدراسية وغير المصاحب والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات
· التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب والبقاء في المدرسة اثناء حصص الفراغ والاستفادة من مركز مصادر التعلم والاعداد للنشاطات الصفية وغير الصفية
· حضور الاجتماعات والمجالس التي تنظمها المدرسة
· التعاون مع الهيئة الادارية والتعليمية بالمدرسة في كل من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة
· السعي للتنمية الذاتية ورفع الكفايات علميا ومهنيا وتربويا والتعرف على المستجدات والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ونظرياته وتصميم التدريس واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان وبرامج النشاط والدورات التربوية وورش العمل التي تنظمها ادارة التعليم
· دمج تقنية المعلومات والاتصالات في عمليتي التعليم والتعلم
· التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب
· المشاركة الفاعلة في برامج التوعية الصحية والتعرف على الطلاب المحتاجين
· اكتشاف الجوانب الصحية والاجتماعية والنقسية المعيقة لتقدم الطالب دراسيا
· تحقيق مبدأ المتعلم النشط
· توظيف طرائق التعلم ومصادره التي تدفع الطالب الى المشاركة في تعلم فاعل
· بناء شراكة مجتمعية من خلال التواصل مع الاسرة
· تصميم خبرات تعلم للطلاب تتميز بالمرونة والابتكار وتمكن من الربط بين البيئة الصفية داخل المدرسة وخارجها
· يعزز وعي الطلاب باهمية المادة العلمية التي يتعلمونها
· تقديم المعلومات الاكاديمية والارشادية للطلاب وزيادة وعيهم باهداف مراحل التعليم العام
· التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي
· تزويد الطلاب بالمهارات الاكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم ذاتهم وقدرتهم وميولهم وممارسة دور ايجابي في العملية التعليمية
· مساعدة الطلاب في بناء خطتهم الدراسية حتى اكمال ساعات تخرجهم
· توجيه الطلاب ومتابعتهم خلال فترة الدراسة الثانوية
· القيام باي مهام اخرى يكلف بها من الرئيس المباشر في مجال تخصصه
§ ثم مناقشة سير الدراسه في اليوم الاول من الاذاعة وتسليم الكتب ودخول المعلمات للحصص ومهام كل اداريه في ذلك 00 ثم مناقشة صلاحيات المديرة والخطة التشغيلية
التوصيات والتوجيهات :
1- مراقبة الله عزاوجل في كل صغيرة وكبيرة
2- الحرص على انجاز الاعمال في الاوقات المحددة
3- على الجميع اعداد الخطط التفصيلية وتسليمها لوكيلة الشؤون التعليمية ايمان العامودي واعتمادها الخطة نسختين نسخة للوكيلة والاخرى لسجل التحضير مع توثيقها وتوزع خمس حصص اسبوعيا
4- على الجميع الحرص على سجل الاستراتجيات والتوقيع يوميا وعند غياب المعلمة يسجل غياب وكل مشرفة سوف تتابع مقدار غياب المعلمة في ورقة الاستراتجيات
5- الحرص على السبورات التفاعلية داخل الفصول وتفعيلها والحرص عليها بعد الانتهاء من استعمالها وعدم ترك الجهاز بدون اغلاق بعد الانتهاء من الدرس وحاليا سوف لذا اوصي باستخدام اللاب توب لحين تطبيق المعامل
6- الحرص على نظافة المعامل بعد خروج الطالبات منها واثناء وجودهم فيها
7- وضع لوحات في الفصول والاهتمام بمقاعد الطالبات وطاولاتهم حسب ماتم التوزيع السابق للفصول
8- عدم استخدام الاقمشة والادوات التي تؤدي للحروق في الفصول
9- الحرص على تدوين الملاحظات التالية على السبورة الدراسية ( اليوم – التاريخ – المادة – الموضوع – الحكمة – الاستراتيجية )
10- الحرص على مستوى الطالبات من بداية الفصل الدراسي وتحويل الطالبات الضعيفات لوكيلة شؤون الطالبات ببطاقة التحويل حسب النموذج المرفق
11- متابعة الحالة وعدم اهمالها الى نهاية الفصل واجراء اللازم مقابل الطالبات والحرص على اعداد خطة لمعالجة الطالبات الضعيفات واعتماد الخطة من وكيلة شؤون الطالبات ومن ثم قائدة المدرسة
12- عدم تهديد الطالبات بخسف الدرجات والوعيد الشديد بالدرجات ولابد من استخدام الاسلوب التربوي في التعامل مع الطالبات
13- الحرص على الطالبات المتأخراتعلى الحصة وتحويلهم لوكيلة شؤون الطالبات وفقا للنموذج
14- تحليل الاسئلة للفصل الدراسي وفقا للنموذج المسلم من وكيلة الشؤون المدرسية وتسليمه للوكيله
15- تحليل نتائج الطالبات للفصل الدراسي وتسليمه لوكيلة شؤون الطالبات
16- حسب ما وردنا في المنظومة سوف يحسب الطالبات الضعيفات لدى كل معلمة والطالبات الممتازات ويتم التحفيز بناء عليه
17- على كل معلمة الحرص ان لا يكون ضعف الطالبات كثير والحرص على مستوى الطالبات من بداية العام الدراسي
18- الحد من الغياب لما له من تأثير سلبي على العملية التعليمية ويعكس ذلك على الطالبات لذا اوصي بالاتي ( عدم الغياب الاللضرورة القصوى – الحرص على الاعذار الطبية واحضارها – التقيد بما ورد في لائحة الاجازات حيث ان الاجازة م المستوصف يوم واحد فقط ومن المستشفى 7 ايام فقط – في حالة كثرة الغياب سينظر في الاعذار الطبية واعتمادها من شؤون الموظفين )
19- نظرا لما لوحظ من كثرة الاستئذان خلال العام الدراسي حيث يصل الاستئذان في الشهر الى مرتين فانه تنظيما لذلك سوف يتخذ الاتي :( لكل معلمة وادارية مرة واحدة اذن في الشهر وتحدد حسب الظروف – اذا تكرر الاذن لمرة اخرى فانه سوف يحسب دقائق الاستئذان للموظفة لذا اوصي الجميع بالحد من الاستئذان لما له من تأثير على سير العمل – عند الاستئذان لابد من توقيع بيان كما هو معمول سابقا وتأمين حصص المعلمة )
20- الحرص على عدم التأخير اثناء الدوام الرسمي
21- يحسب غياب الطالبات بالنموذج والمراجعة في الشهر مرتين مع الادارية المسؤولة
22- الوكيلة لن تستقبل أي حالة الا بورقة احالة من المعلمة والطالبات الضعيفات تتابع الوكيلة اولا اجراءات المعلمة مع الطالبات ومن ثم تدرس الحالة مع الطالبات
23- اكمال ملفات الارشاد الاكاديمي مع منسقة الارشاد الاستاذة اريج الحصيني حسب الجدول المعد مع كل معلمة
24- الحرص على الطالبات اثناء المناوبة والاشراف وابلاغ الادارة في حالة حدوث مشكلة لاسمح الله
25- تسلم التقارير الفرية للطالبات في موعدها المحدد
26- التقيد بالزي المحتشم وعدم لبس الملابس الضيقة والشفافة وعدم اطالة الاظافر ولبس العباءة على الراس لان المعلمة قدوة للطالبات
27- حضور الطابور الصباحي مبكرا للجميع ومعلمة الحصة الاولى بوجه الخصوص وتوجيه الطالبات والوقوف امام الطابور ومتابعة ترديد السلام الملكي
28- الحرص على المناوبة والاشراف يوميا حسب الجدول المعد
29- الفصول الدراسية تتم متابعتها حسب الجدول المعد
30- كل معلمة مسؤولة عن معملها
31- تفقد الطالبات من بداية الحصة والابلاغ عن هروب او تأخر أي طالبة
32- عدم توزيع المطويات والمنشورات داخل المدرسة نهائيا بناء على امر وزير التعليم
33- تبليغ حضوري للمعلمة سيكون بداية الدوام في سجل الدوام الرسمي
34- عدم تبديل الحصص نهائيا الابعلم وكيلة شؤون الطالبات وذلك لارتباط الجدول بالتعثر
35- على الجميع الحرص على متابعة اعمال منظومة الاداء الاشرافي المدرسي وسوف يتابع ذلك
36- توظيف مصادر التعلم والمعامل في المناهج واثناء الحصص مهم جدا ولا يكتفى بالفصل في العطاء
37- تفعيل فترة الصلاة وحث الطالبات على اداءها وهذه امانه وتنمية الوازع الديني في نفوس الطالبات
38- الاهتمام بحصص الاحتياط وحصص النشاط والارشاد وتفعيلها بما يخدم الطالبات ويعود عليهم بالفائدة وتفعيل برامج التوعية وحصص الاحتياط
39- الحرص على توقيع الحضور والانصراف في وقته ويكتب الاسم رباعي وممنوع التوقيع او التسجيل لاسم زميله والحرص على توقيع الانصراف في حينه
40- استمرار عمل المعلمة الاولى ( متابعة الحلقات التنشيطية والاستراتيجيات وتبادل الزيارات وتحليل الاسئلة
41- على جميع المعلمات تسلم تحليل الاسئلة وتحليل نتائج الطالبات وتقديم التوصيات
42- الاهتمام بالبيئة الصفية لانه من اساسيات ادارة الصف وضبط الطالبات ووضع الطالبات في وضع مريح
43- التفاعل مع برنامج تطوير وسوف ينفذ برنامجين لهذا العام وسوف يقسم المعلمات الى مجموعتين وكل مجموعة تعمل مع رئيسة المشروع في انجاح المشروع بإذن الله
44- الحرص على العمل بروح الفريق الواحد وذلك لانجاح المشروع المعتمد للمدرسة من وحدة التطوير
45- اوصي الجميع التقيد بالتكليفات الصادرة من ادارة المدرسة ( مرفق صورة من التوزيع )
46- توزيع الاعمال حسب النموذج المرفق في الاجتماع
47- يمنع منعا باتا تحميل الطالبة للاشياء الثقيله مثل حمل طاولات او كراسي كراتين او غير ذلك
48- يمنع منعا باتا جمع المبالغ المالية من الطالبات مهما كانت الاسباب
49- عدم تكليف على الطالبات واولياء الامور بطلبات لاقدرة لهم عليها
50- عدم مطالبة الطالبة بالبحوث والوجبات على الكمبيوتر لان بعض الطالبات ليس لديهن اجهزة وحاسب وهذه كلفة لذا اوصي الجميع بالتقيد
51- عدم السماح للطالبات بإحضار الواجبات الخارجية وعدم التعاون مع الطالبات في ذلك
52- حاليا سوف يطبق معامل ثايته الى نهاية شهر الحج واستقرار اوضاع الطالبات اوصي الجميع باحضار اجهزة اللاب توب والعمل بها نظرا للخوف على الاجهزة من الفيروسات اثناء استخدام الفلاشات باستمرار
53- اثناء الاجتماعات لوحظ الفوضى الشديدة من الطالبات وهذا دور المعلمة والادارية لذا اوصي بالجلوس بين الطالبات في الخلف والامام وذلك لضبط الطالبات واحترام مكان الاجتماع
54- التعاون مع الطالبات في البحوث والمشاريع واذا لم يتوفر للطالبة متطلبات البحث توجيهها لغرفة المصادر لاستعارة كتاب لتدوين البحث
55- نظافة الفصل وتنظيمه واشراك الطالبات في ذلك وجعله من مسؤلياتهم وتوجية الطالبات للمحافظة على الاجهزة وعدم العبث بها
56- الحضور للصف في الوقت المحدد والخروج في الوقت المحدد وعدم تعطيل معلمة الحصة التالية وارباكها
57- وسوف تحاسب من تخالف ذلك
58- الحرص على عدم الغياب ومتابعته اول باول
59- الالمام بكل جوانب العمل والاطلاع على اللوائح المنظمة للعمل والرجوع للوكيلة للمتابعة عند حدوث أي مشكلة
60- القيام بالاعمال المسندة بكل دقه والاهتمام بها
61- الرجوع لخصائص نمو المرحلة واتباع الاساليب التربوية للتعامل مع الطالبات
62- المشاركة في الوحدات واللجان والانشطة واعمال المنظومة وكل ما يخدم مصلحة العمل والاهتمام بالمشروعين المعتمدين للمدرسة
63- القيام بكل ماتسنده المديرة حسب ماتقتضيه مصلحة العمل
64- يمنع خروج الطالبات للساحة الخارجية والداخليه منعا باتا الا بعلم الادارة واخذ الموافقة من ادارة المدرسة
65- فسحة الطالبات في الساحة الخارجية ولكن لابد على المناوبات والاشراف للبقاء مع الطالبات في الساحة الخارجية وتحديد موقع تجمع الطالبات وعدم السماح للطالبات للذهاب خلف المدرسة او جوانبها
66- على جميع المناوبات واداريات ومعلمات التواجد مع الطالبات قبل ربع ساعة من الدوام الرسمي والبقاء عند باب المدرسة وليس داخل المدرسة وذلك لسلامة الطالبات وامعلمة او الادارية المتأخرة سوف يحسب لها دقائق تأخير من قبل الدوام في ربع ساعة لذا اوصي الميع بالتعاون
67- تفعيل بطاقات الاكسل
68- عدم اخراج الطالبات كمجموعات من الفصول الى دورات المياه وغيرها وانما السماح لطالبة واحدة فقط
69- يمنع اخراج الطالبة من الحصة لان الوقت من حق الطالبة ( عند الضرورة اخراج طالبة واحدة فقط بورقة من المعلمة )
70- على جميع المعلمات الحرص على الاشراف بين الحصص
71- على جميع المناوبات معلمات واداريات تفقد دورات مياه المدرسة وجميع مرافقهاوهذه مسؤولية الادارية والمعلمة المناوبة
72- الحرص على اظهار المدرسة بالمستوى اللائق
73- الحرص على الات التصوير وهذه عهده ولايوجد غيرها بالمدرسة
74- سيتم متابعة تنظيم الفصول حسب السابق بمعنى كل معلمة مسؤولة عن تنظيم الفصل وترتيبه
75- موعد تسليم الطالبات نتائج الفترة في شهر صفر لابد على الجميع التقيد بالموعد وتسلم الطالبات النتائج في هذا موعدها في شهر صفر والدقة في رصد درجات الطالبات حيث سيتم تبليغ ولي امر الطالبة بإشعار مبدئي لنتيجة الطالبة وكل مرشدة تقوم برصد درجات طالباتها وتعتمد من قائدة المدرسة وتسلم للطالبه بعد توقيعها على الاستلام
76- لوحظ بعض المعلمات التأخير عن الحصص الدراسية لذا اوصي بعدم ترك أي دقيقة من الحصة
77- يمنع وقوف الطالبة مع المعلمات في الممرات وانما يكتفى بوقت الحصص مما يسبب هذا مشاكل بين الطالبات
78- التعاون مع مسؤولات التوعية في محافظة الطالبات على الصلاة
79- مهم جدا بقاء المعلمة والادارية مع الطالبات في الصباح والفسحة وعند الانصراف والتقيد بما ورد سابقا في المناوبة والاشراف
80- كل معلمة لابد ان تقف امام الطابور الصباحي
81- عدم الاعتراض على الاحتياط لانه لم يوضع الا بضوابط
82- كل معلمة بخمس او عشر او خمس عشر حصة سوف تأخذ احتياط
83- عدم السماح للطالبات بالشراء اثناء الحصص
84- عدم السماح للطالبات من الخروج في الحصة السابعة الا طالبات النقل المدرسي فقط وعلى الجميع التعاون في ذلك
85- تحديد يوم لعرض المشاريع يكون في الساحة الخارجية
واخيرا اذكر نفسي اولا واذكركم باهمية الامانة والمسؤولية واننا محاسبين على كل شئ قال تعالى : ( ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )
وقال تعالى : ( ولا تطع كل حلاف مهين 0 هماز مشاء بنميم )
أي يامحمد لاتطع كل كثير الحلف كذاب حقير مغتاب للناس نقال للحديث على وجه الافساد بينهم
هذا واسأل الله لي ولكم الهداية والسداد وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.